Uncategorized

مناسك الحج في الشريعة الإسلامية.. أبرزها وموعدها

كتب : حسين حمدان

هناك العديد من شعائر الحج في الشريعة الإسلامية التي يؤديها الحجاج إلى بيت الله ، فيصح أداءهم للواجب ، كقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن للإسلام أركان ، و يجب على المسلم أن يؤديها “الإسلام بني على خمس شهادات بأن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقامة الصلاة ، وإخراج الزكاة ، وصيام رمضان ، وحج البيت لمن يقدر على ذلك. .

مناسك الحج في الشريعة

تبدأ مناسك الحج من اليوم الثامن من ذي الحجة ، ولا بد من الالتزام بمناسك الحج التي تبدأ من لحظة إقلاع الطائرة من بلد الحاج ووصولها إلى الأرض المقدسة. أبرزها:

حجاج يقفون على رأس عرفات

يقف الحجاج عند مستوى عرفات في التاسع من شهر ذي الحجة ، حيث يتضرع المسلمون بأنواع الدعاء ، ويستجيب لهم الله تعالى ، وهو ركن أكبر.

بعد غروب الشمس في اليوم الأول لعرفات ، لا يذهب الحاج قبل ذلك ، قبل أن يصلي المغرب والعشاء ، ولا يصليهما إلا في مزدلفة ، الفجر بعد أجره ، ثم ينتقل إلى الشعلة المقدسة.

يوم النحر

ويطلق عليه يوم الحج الأعظم ، ويسمى أيضا يوم النحر ، وفيه رجم فقط جمرة العقبة ، وحلقه أو قطعه ، وفيه أضحية ، وفيه نحر. هو طواف الحج ، ثم تأتي ليالي التشريق ، ويقضي الحاج الليل في منى ، أما إذا كان في عجلة من أمره ، فإنه يغادر بعد الحجر الجمرات الثلاث ، ويغادر منى قبل غروب الشمس ، ولكن في حالة الاستعجال ، يترك منى قبل غروب الشمس. تغرب الشمس ولا يخرج منها ، فعليه أن يمكث في الليلة الثالثة عشرة ويغادر بعد الرجم.

وداع الطواف

يتم طواف الوداع في يوم الختام ، وبذلك ينتهي الحاج من أداء جميع مناسك الحج ، وهي آخر واجبات وواجبات الحج ، إذا أراد الحاج مغادرة مكة ، ولم تكن المناسك المذكورة كلها. ولكن هناك طقوس أخرى يؤديها الحاج تباعا أو منفردا.

#مناسك #الحج #في #الشريعة #الإسلامية #أبرزها #وموعدها

السابق
مشاهدة مباراة السعودية وفنزويلا بث مباشر العمدة سبورت اليوم الخميس 9-6-2022 في مباراة دولية ودية
التالي
مشاهدة مباراة بلجيكا ضد بولندا بث مباشر اليوم 8-6-2022 في دوري الأمم الأوروبية

اترك تعليقاً